الاثنين، 1 يوليو 2019

أساسيات الإضاءة



مقدمة لأساسيات الإضاءة

مقدمة
الغرض من تقديم ملاحظات فى أساسيات التصوير التلفزيوني هو إعطاء الدارس
المزيد من المعلومات عن كيفية التفكير و التعبير المرئي على نقل الواقع المحيط به
 من خلال الكاميرا و الإضاءة المناسبة و إضافة بعض المعلومات فى أساسيات و
قواعد  التصوير و الإضاءة, و الإلمام بمدى أهمية الضوء في حياة الفنان,
و منذ عهد بعيد وضع الرسام  و النحات والمصور خطوطا عريضة أصبحت بمثابة
حجر الاساس للإبداع الفني الذي ازدهر في يومنا هذا مجال السينما و التلفزيون.
 
ما هو الغرض من الإضاءة ؟
الغرض التقني من الإضاءة هو إيجاد الضوء اللازم لتعريض الجزء المراد
تصويره و ذلك لضمان تسجيل صورة ناجحة, واضحة المعالم و التفاصيل.
أما الغرض الفني لاستعمال الإضاءة  هو جذب الانتباه و لفت النظر لجزء معين في
الإطار, إظهار البعد الدرامي للمشهد من خلال التعامل مع الضوء و الظل, تحديد
الزمن العام للمشهد سواء كان التصوير داخلي أم خارجي, كما تلعب الإضاءة دورا
كبيرا في التكوين الفني للإطار حيث تظهر العلاقة بين الكتلة و الإبعاد.

مكونات الضوء:

                  

يتكون الضوء الأبيض أو الضوء العادي من 7 ألوان مرئية تسمى ألوان الطيف وهم
كما نتذكر من دراسة مادة الفيزيقيا الأحمر,البرتقالي,الأصفر,
الأخضر,الأزرق,النيلي و البنفسجي.


الألوان الأساسية و الوان التكميلية
                
                   
الألوان الاساسية أحمر أزرق أخضر                       الألوان التكميلية قرمزى سيان  أصفر                            
أذا قمنا بمزج الثلاث الوان الرئسية  بنسبة متساوية النتيجة سوف تكون اللأبيض, أما اذا قمنا بمزج الثلاث الوان التكميلية لم نحصل على شيئا اى الضوء الأسود ! ذلك لأن كل لون تكميلى يتكون من لونين اساسي
أحمر
أخضر
أزرق
أحمر+أخضر
أخضر+أزرق
أحمر+أزرق

الأحمر + الأخضر=  أصفر
الأخضر + الأزرق=  سيان
الأزرق + الأحمر=  قرمزى
















أنواع الإضاءة المستخدمة في الأستوديو و التصوير الخارجي

 ما هو مصدر الإضاءة الذى سوف نستخدمه ؟
هذا السؤال يجب على كل مصور سواء ان كان مصورا فى مجال
الفوتوغرافيا,السينما
أوالتلفزيون ان يجد إجابة له.

الضوء الطبيعى:
منذ فجر التاريخ اعتبر الانسان ضوء الشمس
 المصدر الرئيسى للاضاءة و اصبح المصور
 يعتمد على ضوء النهار فى التصوير, و فى بدايات صناعة السنيما كان الاستوديو يتكون من حجرة كبيرة ذات سقفا زجاجيا حتى يسمح للضوء بالنفاذ خلال الزجاج.وكذلك استعملت النار كمصدر
للاضاءة فى الاعمال الدرامية.


الضوء الصناعي:
فى حالة عدم التمكن من استعمال الضوء الطبيعى نظرا لطبيعة المكان او الوقت كان لابد من ايجاد ضوء ا صناعيا, من أول المصابيح التى أخترعت مصابيح الغاز ثم جاءت مصابيح الكربون و مع التطور جاءت كشافات التنجستن و الهالوجين كوارتز, صغيرة الحجم و تشع ضوء قوى, مصابيح التفريغ الغازىHMI  وهى تعطى ضوءا قويا يشبه ضوء النهار, لمبات الفلوريسنت التى تعطى اضاءة ناعمة و شاملة ولا تنتج حرارة عالية.

أنواع وأشكال الإضاءة المستخدمة في العمل التليفزيوني و التصوير الخارجي:
عندما تدخل الى الاستوديو وتنظر الى أعلى ستفاجأ بكم هائل من لمبات الاضاءة معلقة في سقف الاستوديو, وهى تختلف من حيث الشكل و النوع و الوظيفة.
أى نوع من لمبات الإضاءة له خصائصه المميزة وهناك ثلاث خصائص :
1 - قوة الإضاءة ( 650 وات  , 1 كيلو وات  , 2 كيلو وات  , 5 كيلو وات ....إلخ)
2 - نوعية العاكس داخل اللمبة.
3 - نوع العدسة الأمامية للمبة الإضاءة .
تلك الخصائص تحدد نوعية إضاءة وشكل الظل المتكون لكل لمبة داخل الأستوديو .

مصابيح الضوء المركزSpot light
               
ARRI Daylight 18/12 kW                   Arri 5000w Fressnal
هي من اهم اللمبات المستعملة في الاستوديو و اضوائها ذات تباين شديد.* تعطي حزم ضوئية ضيقة.و الظلال الناتجة عنها تكون غامقة و حادة الاطراف و تعمل العدسة الأمامية للمصباحFresnel  على توسيع و تضيق الحزمة الضوئية, فاذا تحركت اللمبة خلف العدسة الى الامام تعطى اضاءة منتشرة و اذا تحركت للخلف قانها تعطى اضاءة مركزة,
و تأتى تلك المصابيح فى أحجام مختلفة تعرف بقوة الكشاف 1 ,2, 5 كيلووات وهى صممت لتعلق في شبكة الاضاءة بالاستوديو, وتجد ايضا مصابيح 10,5, 20 ك للاستعمال فى التصوير الخارجى وهي مصممة لتركيبها على حامل كشاف ثلاثى الأرجل.



مصابيح الضوء المنتشر   Open faced light
                     
ARRI X 60 Flood                     Open face Blonde 2000 w
تاتى فى أ شكال اللمبات الكوارتز  800وات و ال 2000وات او فى علب اضاءة soft box تستعمل فى اضاءة الاماكن و المجاميع,ولعدم وجود العدسة الامامية يصعب التحكم فى اتجاه و شكل الضوء.

مصابيح الفلوريسنت  Florescent tube
  
ARRI Cool light 4                              Bakard Spotflux 2           
بدأ استخدامها فى الاونة الاخيرة فى الاستوديوهات المعدة حديثا لتصوير الأخبار, اللقاءات الحوارية,الافلام و المسلسلات وهى تعطى ضوءا ناعما مريح وهي اقتصادية فى استعمال
الكهرباء ولذا لا ينتج حرارة عالية عند تشغيلها مدة طويلة. و تعود شهرة استعمالها فضلا للتكنولوجبا المتطورة التى تمكنت من صنع لمبة لها قوة خرج قوية و يمكن التحكم فى قوتها و أ يضا توجيهها, كما أن اللمبة ذات درجة حرارة لونية صحيحة و منتظمة و يمكن استعمال لمبات قلوريسنت ذات درجة حرارة لونية 3200كلفن و كذلك لمبات ذات درجة حرارة لونية 5600كلفن, وهذه اللمبات الحديثة تترجم الالوان بحقيقتها لأن إ ضاءتها تحتوى على ضوء
الطيف كاملا full spectrum.

لمبات البار-كان PAR CAN
و هى تستخدم فى إضاءة برامج المنوعات و البرامج الترفيهية,   و تعطى ضوء مركز و مباشر, لايمكن التحكم فى نوع لإضاءة الخارج أى إضاءة إنتشار أو مركزة   





scanner Moving mirror الاضاءة الماسحة  
     

    
الاضاءة الماسحة        Moving head - Scanner
من اجهزة الإضاءة الحديثة التى يعتمد عليها مدير الإضاءة.
تستخدم فى الإحتفالت الغنائية و افستعراضات الراقصة و هذه المعدات يتم التحكم بها الكترونيا عن طريق نظام دى أم إكس.

لمبات الضوء الغامر CYC Light
تستخدم غالبا فى مجموعات لإضاءة الخلفي في الأستوديوCyclorama

 
 

الإضاءة التلفزيونية

الأستوديو :

هو المكان الذى سيتم فيه تصوير البرنامج وهو يختلف فى المساحة والحجم , فمثلا أستوديو إخبارى تكون مساحته ما بين 30 إلى 40 مترا مربعا بينما أستوديو المنوعات أو الأعمال الدرامية تكون مساحته بين 300 إلى 400 متر مربع أو أكثر.
يجب مراعاة التهوية وأبواب الخروج فى حالة الخطر وإنذار الحريق .


رسم توضيحى لخريطة الأستوديو

يتم تسجيل الصورة التليفزيونية عن طريق تحويل الضوء إلى إشارات إليكترونية يتم تخزينها أو إرسالها وبعد ذلك يتم إستقبال هذه الإشارات الإليكترونية عن طريق شاشة أى جهاز تليفزيون
لضمان إستقبال صورة جيدة لابد من أن نعطى كل لقطة الإضاءة أو التعريض الكافى لتسجيل صورة واضحة المعلومات .
وهناك بعض العوامل الهامة التى يجب أخذها فى الإعتبار لتحقيق ذلك :
مستوى الإضاءة التحكم فى الإضاءة  - التباين إستعمال الفلاتر و درجة الحرارة اللونية.


مستوى الإضاءة : Light Intensity

 يتم تحديد مستوى الإضاءة فى التليفزيون عن طريق التحكم  وضبط الضوء المنعكس من الجزء المراد تصويره أو التحكم فى مصدر الضوء الساقط على ذلك الجسم .
الوحدة التى تستعمل لقياس الضوء المنعكس تعرف بإسم ( شمعة إضاءة ) وهى كمية الضوء التى تنبعث من شمعة عادية على مسافة قدم واحد .

مقياس التعريض  Exposure meters

 
قياس الضوء :
تنقسم أجهزة قياس الضوء الى نوعين
النوع الأول: جهاز قياس الضوء المنعكس:
هناك أنواع عديدة من أجهزة قياس الضوء المنعكس ومنها الأجهزة الموجودة في معظم آلات التصوير ذات العدسات العاكسة و الكاميرات النلفزيونية ، و هى تعطي المصور الفتحة المناسبة للتصوير والسرعة المطلوبة ، وبالرغم من دقة هذه الأجهزة الا أن قراءة الضوء بواسطتها لايمثل الا المعدل فقط ، لذلك يصعب الاعتماد عليها بصورة كلية لتحديد السرعة والفتحة


النوع الثاني: قياس الضوء الساقط:
هذا النوع من الأجهزة يقرأ الضوء الساقط على الموضوع ويكثر استخدامه في التصوير السينمائي وداخل استوديوهات التصوير التلفزيونى و هذا الجهاز يستخدمه مدير الإضاءة في قياس شدة إستضاءة كل كشاف سيتم إ ستعماله.

Inverse Square Lowالقانون ألتربيعي للإضاءة


هذه القاعدة تنطبق على الضوء الساقط من مصدر الإضاءة ( الكشاف) وباستخدام هذه القاعد ة يمكن الاستفادة من وقت تجهيز الإضاءة في الأستوديو لأن المصور سيكون على علم أين سيضع كشاف الإضاءة والارتفاع اللازم للحصول على إضاءة كافية .
ويمكن شرح هذه القاعدة بالطريقة الآتية .
تعنى إذا ضاعفت المسافة بين مصباح الإضاءة والجزء المراد تصويره فإن قوة خرج الضوء (شدة الإستضاءة ) ستقل إلى الريع من القوة الحقيقية للكشاف .
على سبيل المثال ..... إذا كان مصدر الإضاءة على بعد 2 متر من الجزء المراد تصويره ومقياس التعريض يقرأ لك 100 شمعة إضاءة , لو ضاعفت هذه المسافة إلى 4 أمتار إما بإبعاد الجزء المراد تصويره أو تحريك الكشاف إلى الخلف أو أعلى فإن شدة الإضاءة ستقل بمعدل الربع أى 25 شمعة .

التحكم فى الإضاءة :Controlling the light
 من أهم العوامل التى تحقق الإضاءة التأثيرية الفعالة هو كيفية التحكم فى أى مصدر إضاءة يتم إستعماله فى الأستوديو لإضاءة برنامج معين.
عندما نتحدث عن التحكم فى مصدر الإضاءة نحن بصدد التحدث عن عاملين مهمين يتم عن طريقهم التحكم فى الإضاءة ,
أولا , التحكم فى توزيع أو نشر الضوء
وثانيا , التحكم فى قوة أو شدة الإستضاءة .
 -1التحكم فى توزيع أو نشر الضوء Controlling light distribution
هناك أربع طرق فى التحكم فى نشر الضوء:
- زاوية سقوط الضوء:
توجيه مصدر الإضاءة من الوضع العمودى 90 درجة نحصل على دائرة نور صغيرة تغطى جزء صغير من المكان المراد إضائته بذلك الكشاف , ولكن عند توجيه مصدر الإضاءة من زاوية 45 أو 60 درجة تزيد من دائرة النور ويمكن أن نغطى جزء أكبر من المكان المراد تصويره.

- استعمال حواجز الضوء بالكشاف  Barn Doors
 أربعة حواجز معدنية مثبتة فىالجزء الأمامى من كشاف الإضاءة وعن طريق تحريكها يمكن التحكم فى إنتشار الضوء فى الأماكن التى لا يرغب مدير التصوير في إضاءتها لكي يتم اكتشاف المعنى للقطة .

- تركيز مصدر الضوء أو نشره Spot or Flood
عند تحريك مفتاح التحكم نحو  Spotتزيد شدة إضاءة الكشاف وتقل زاوية التغطية وعلى العكس عند وضع مفتاح التحكم على وضع  Floodتقل شدة الإستضاءة وينتشر الضوء فى زاوية أكبر أى يغطى مكان أكبر من المساحة المراد إضائتها .

- المسافة بين الكشاف والجسم المراد تصويره Lamp to subject distance .
عندما تزيد المسافة بين الكشاف والجزء المراد إضائته تتسع زاوية إنتشار النور وعلى العكس عند تقليل المسافة أو تحريك الكشاف لمسافة أقرب إلى الجزء المراد إضاءته تقل منطقة توزيع الإضاءة.

 -2 التحكم فى قوة أو شدة الضوء: Controlling the light intensity
هناك ستة طرق للتحكم فى شدة الإستضاءة:
1- قوة كشاف الإضاءة Lamp Wattage 
من أبرز الطرق فى التحكم فى قوة كشاف الإضاءة هو إختيار قوة الكشاف فعند إستعمال كشاف 500 وات فإنه سيعطى 4/1 (ربع) القوة مقارنة بكشاف 2000 وات دون تغييرالمسافة بين الكشاف والجزء المراد إضاءته.

2- المسافة بين الكشاف والجزء المراد تصويره     Lamp to subject distance
يمكن إستعمال هذا العنوان أيضا عند التحدث عن التحكم فى شدة الإستضاءة , عندما يقترب مصدر الإضاءة من الجزء المراد إضاءته تزداد شدة الإستضاءة والعكس عند إبتعاد مصدر الإضاءة تقل شدة الإستضاءة وهذا تطبيقا لقاعدة الفيزياء قانون الإضاءة العكسى

3- إستعمال الشبكات المعدنية: Screams
تؤثر الحواجز المعدنية التى توضع أمام مصدر الإضاءة على التقليل من شدة الإستضاءة دون التغيير فى درجة الحرارة اللونية.

4- التحكم فى قوة خروج الضوء:
عندما يكون الكشاف فى وضع الإضاءة المركزة ( سبوت ) يزيد ذلك من شدة الإستضاءة وكذلك عندما يوضع الكشاف فى وضع ( سوفت ) أى إضاءة منتشرة تقل شدة الإستضاءة.

5- إستعمال العواكس :Reflectors
طريقة أخرى للتحكم فى شدة الإستضاءة هى إستعمال العواكس مع مراعاة عدم ظهورها أمام الكاميرا , وهى أنواع من نعدن أو فلين أو قماش مضاد للحريق.

6- إستعمال  مفتاح المقاومة المتغيرة ( ديمر )Dimmer
من أهم الوسائل المتاحة فى الأستوديو للتحكم فى شدة الإستضاءة هى إستعمال ( الديمر )
وهو يقلل من قوة التيار الداخل إلى الكشاف. يعنى ذلك تحويل ضوء اللمبة تجاه اللون البرتقالى ولذا يجب ضبط ألوان الكاميرا بالنسبة للون الأبيض ( وايت بالانس ) مرة أخرى بعد توزيع الإضاءة فى الأستوديو.

Color temperature  درجة الحرارة اللونية

هو تحديد لون الأشعة الضوئية المنبعثة من أى مصدر إضاءةوتسمى درجة الحرارة اللونية , ويرجع الفضل إلى العالم الأيرلندى لورد توماس ويليام كلفن الذى وضع مقياس لقياس درجة حرارة اللون وأستعملت وحدة الكلفن للقياس .
لاحظ أن المصطلح " درجة الحرارة " لا يستعمل حين الإشارة إلى درجة حرارة اللون لمصدر الإضاءة , ببساطة يطلق عليه " كيلفن " Kelvin
وقد تم تقسيم الفلاتر فى كاميرة الفيديو إلى


 الإضاءة الإصطناعية   k3200 كلفن ويوجد في عجلة الفلاترتحت رقم 1
 الإضاءة النهارية      k 5600 كلفن ويوجد في عجلة الفلاترتحت رقم 3

المرشحات          Filters
تلعب الفلاتر دورا كبيرا فى تغيير خصائص اضوء سواء كان صناعيا أم طبيعيا وكذلك تغيير خصائص الصورة إذا وضعت أمام العدسة أو خلفها . أى أن هناك نوعان من الفلاتر
فلاتر الإضاءة و فلاترالكاميرا فلاتر الكاميرة




فلاتر الإضاءة :
Filter Gel                                                                                     
فلاتر تستخدم امام كشاف الإضاءة (جيل)
تصنع من البلاستيك أو السليولويد المضاد للحرارة وهى توضع أمام مصدر الإضاءة ومن أهمها

فلاتر تحويل درجات الحرارة اللونية   Color compensating filters   
على سبيل المثال الفلتر البرتقالى يقوم بتحويل ضوء الطبيعى الى التنجستين الصناعى من    k3200  كلفن إلى k5600 كلفن.
الفلتر الأزرق يقوم بتحويل ضوء التنجستين الصناعى الى ضوء النهار من    k3200  كلفن
 
فلاتر الألوان التأثيرية  Effect filters
تعطى تأثيرات ألوان مختلفة وتستعمل غالبا فى حفلات الموسيقى والمسارح والأفلام الإستعراضية  وكذلك بعض الأغراض التأثيرية فى الأعمال الدرامية .
 

فلاتر الكثافة المحايدةNeutral density filters
 تستخدم للتقليل من شدة الضوء المنبعث من الكشاف أو الضوء القادم من مصدر اضاءة طبيعى كنافذة أو واجة زجاجية وتوجد على درجات  ND1.ND2.ND3ويكون الفرق بينهما فى تقليل درجةالتعريض بمعدل فتحة واحدة  , فتحتين , ثلاث فتحات .
فلاتر الإنتشار Diffusion filters
تعطى ضوء منتشر ناعم ومريح وتقلل كذلك من شدة إضاءة مصدر الإضاءة ودرجة التباين, غالبا تستخدم فى اللقطات الرومانسية وإعلانات مستحضرات التجميل والبورتريه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق